مادا تعرف عن أنواع الشخصيات من حولنا

  أنواع الشخصيات من حولنا

نميز بين الأشخاص من حولنا ليس فقط بالسمات الخلقية لكن ايضا بطباع التي تميز شخصياتهم  و ينفردون بها عن باقي الناس . فما هي أنواع الشخصيات التي يمكن أن نصادفها في حياتنا ؟



§        الشخصية الاجتماعية :

يتميز أصحاب هذه الشخصية بحبهم للتواصل وربط علاقات اجتماعية مع العديد من الأشخاص فهم يحبون أن يكونوا محاطين بالعديد من الأصدقاء ، لذا فهم يعتمدون على مهارات التواصل للحفاظ على روابطهم الاجتماعية، كما أنهم ينفردون بالقدرة على جذب الأخرين إليهم و غالبا ما تظهر عليهم علامات الإيجابية و التفاؤل .

§        الشخصية الانطوائية :

الانطواء و الانعزال هما أبرز ما يميز هذه الشخصية فأصحاب هذه الشخصية يميلون إلى العزلة الاجتماعية فتواجد مع مجموعة من الناس في مكان واحد هو أمر مزعج و غير مريح ، فيفضل أصحاب هذه الشخصية العمل بشكل فردي و عدم المشاركة في الأعمال الجماعية .

§        الشخصية النرجسية :

هذه الشخصية هي أفضل نموذج يصور حب الذات المفرط، فغالبا ما يشخص أطباء النفس أصحاب هذه الشخصية على أنهم يعانون من اضطرابات نفسية تجعل منهم  يشعرون بدراجات عالية من الكمال و التفوق .

§        الشخصية الحساسة :

أصحاب هذه الشخصية يتأرجحون بين الانفتاح ترة و الانغلاق ترة أخرى فتجتمع فيهم الصفات الإيجابية كالقدرة على الاستماع الجيد و التعاطف و فهم الأخرين . و أخرى سلبية كالتوتر الدائم و مقارنة أنفسهم بالأخرين مما يؤدي إلى شعورهم بالحزن و فقدان السعادة .

§        الشخصية العصبية :

العصبية  و الانفعال هما الشعار الأساسي لهذه الشخصية، فهم واضحون بمجرد النظر إليهم و دون حاجة لخوض نقاش معهم لاكتشاف عصابيتهم فهم لا يحتملون النقاش و سريعي الانفعال كما أنهم لا يتقبلون التحدي و النقد حتى و لو كان بناء، التسرع في اتخاذ القرار ايضا يعتبر من بين الصفات التي يتميز بها صاحب الشخصية العصبية .

§        الشخصية الاضطهادية :

تعتبر هذه الشخصية شخصية مرضية إلى حد ما، فأصحاب هذه الشخصية يغلب عليهم الشك وانعدام الثقة بالأخرين و عادة ما يمر معظم وقتهم  في البحث عن ادلة تثبت و تبرهن على صحة شكوكهم تجاه الأخرين، كما أنهم يميلون إلى تضيق نطاق العلاقة التي تربطهم بالناس و هذا ناتج عن انعدام الثقة في الأخرين .

بعد معرفة أهم سمات و طباع هاته الأنواع من الشخصيات ، فأيّها الأكثر من حولك ؟


Post a Comment

أحدث أقدم